تعرفي على تأثير الحمل على صحة الأسنان




في مجال معرفة مدى تأثير الحمل على صحة أسنان المرأة الحامل، أكدت دراسة سعودية أن الحمل قد يصحب بزيادة في معدلات التهابات اللثة لدى الحوامل، مشيرة إلى أن الفترة الأكثر أمناً لعلاج أسنان الحامل هي من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من الحمل.

أجريت الدراسة على مجموعة من الحوامل السعوديات اللواتي يذهبن لطبيب الأسنان في فترة الحمل بهدف تقييم الوعي تجاه أمان وخطورة علاجات الأسنان خلال فترة الحمل وأعلنت عن نتائج الدراسة خلال المؤتمر السعودي العالمي الخامس عشر بجامعة الملك سعود لطب الأسنان الخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان.

وأجريت الدراسة على مجموعة من الحوامل السعوديات اللواتي يذهبن لطبيب الأسنان في فترة الحمل بهدف تقييم الوعي تجاه أمان وخطورة علاجات الأسنان خلال فترة الحمل، إضافة إلى تحديد أهم العوامل التي تمنع النساء الحوامل من الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان خلال الحمل.

وتبيّن من الدراسة أن 25٪ فقط من مجموع النساء الحوامل يقمن بزيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل، وتعتبر نسبة متدنية قياساً لمقدار الحاجة لعلاج الأسنان خلال الحمل.

وأبدت 55٪ من النساء المشاركات ثقة في رأي طبيب النساء والولادة وطبيب الأسنان بنفس المقدار تجاه عمل علاجات الأسنان من عدمه، بينما 10٪ من المشاركات يثقن في رأي طبيب الأسنان أكثر، وأما 35٪ منهن يثقن في رأي طبيب النساء والولادة أكثر.